تنظيف المكيفات

إذا كان لديك مكيف هواء مثبت في منزلك، فستجد بداخله الفلتر، وهو مكون يعمل كنقطة الاتصال الأولى للهواء الذي يدخل وحدة تكييف الهواء. تتمثل الوظيفة الأساسية لهذا الفلتر في حماية الجزء الداخلي للوحدة من الغبار والملوثات الأخرى الموجودة في الهواء ، بما في ذلك الشعر ووبر الحيوانات الأليفة والألياف. أثناء مرور الهواء عبر الفلتر ، يتم التقاط هذا الغبار والأوساخ لمنعه من دخول أجزاء مختلفة من النظام.

بعد مرور الوقت ، تتراكم المرشحات كمية كبيرة من هذا الغبار والأوساخ ، مما يسد بشكل فعال المدخل إلى الجزء الداخلي للوحدة. إذا تم حظر تدفق الهواء الطبيعي ، فقد يضطر الهواء إلى الدخول إلى الوحدة عبر مسار مختلف مما قد يؤدي إلى وصول الغبار والأوساخ غير المرغوب فيها إلى مناطق مكيف الهواء والتسبب في حدوث مشكلات. هذا هو السبب في أهمية صيانة الفلتر لأنه عندما يتم تركه بدون تحديد ، يمكن أن يقلل من أداء النظام وراحة الهواء في منزلك.





خلال العام، هناك لحظات مهمة لتنظيف فلتر مكيف الهواء أو تغييره. تتزامن هذه المواسم مع الفصول ، خاصة في الأسابيع التي تسبق الصيف والشتاء. لماذا يعتبر بداية الموسم هو أفضل وقت للعناية بالمرشح الخاص بك؟ نظرًا لأن هذا يحدث عندما يتم استخدامها بشكل متكرر، خاصة عندما يكون التبريد مطلوبًا، وبالتالي فإن الحفاظ على نظافة الفلتر سيضمن أن وحدتك قادرة على الأداء بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

5 أسباب لتنظيف وتغيير فلتر الوحدة الخاصة بك

دعنا نلقي نظرة على ما يمكن أن يحدث إذا تخطيت الصيانة الدورية والتأثير الذي يمكن أن تحدثه على جوانب مختلفة من أداء مكيف الهواء الخاص بك.


أداء أفضل

كما ذكرنا سابقًا ، فإن الوظيفة الرئيسية للفلتر ليست إزالة الجسيمات والمواد المسببة للحساسية من الهواء ، ولكن إيقاف الغبار والأوساخ والشعر من الوصول إلى المكونات المختلفة داخل مكيف الهواء لضمان أفضل تجربة تكييف ممكنة. من خلال وجود مرشح أنظف ، فأنت تساعد بالفعل في حماية بقية مكيف الهواء وتقليل مشكلات الأداء التي تتطور مثل تدفق الهواء المقيد وزيادة استهلاك الطاقة.

راحة ثابتة

تساهم المرشحات المسدودة في درجات حرارة غير متسقة في المساحة التي تعمل بها الوحدة. فهي تضعف قوة الهواء الخارج من النظام ، مما يعني أن مساحتك قد لا تحصل على كمية الهواء اللازمة للتبريد أو التسخين حسب الرغبة.

جودة الهواء والروائح

إذا كان المرشح مغطى بالغبار والأوساخ الزائدة ، ومع تكوين تكاثف داخل الوحدة ، تزداد فرص نمو العفن والعفن على المرشح. بعد ذلك ، عندما يمر الهواء عبر هذا المزيج من الغبار والعفن ، سينتهي به الأمر إلى تلوثه بجزيئات مجهرية. يمكن أن ينتج عن ذلك الهواء الذي يترك رائحة عفن لمكيف الهواء ، مما يحول البيئة الداخلية إلى بيئة غير مريحة.

لذلك ، فإن وجود مرشح متسخ لا يقيد تدفق الهواء فحسب ، بل يمكن أن يقلل بشكل مباشر من جودة الهواء.

الصحة

أكثر من مجرد روائح كريهة ، يمكن أن ينتقل العفن والعفن الفطري الذي ينمو على المرشحات إلى مناطق أخرى و "يصيب" بقية الوحدة. كلما زاد العفن ، زادت مخاطر تعرض صحتك.

تستخدم مكيفات الهواء المراوح لتفجير الهواء للخارج إلى الغرفة والتأكد من تدويره بكفاءة. إذا كان هناك تراكم للعفن في وحدتك ، فقد يؤدي ذلك إلى انتقال الأبواغ في جميع أنحاء المكان. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن الأشخاص الذين يشغلون أماكن يوجد بها العفن "معرضون بشكل متزايد لخطر المعاناة من مشاكل صحية مثل أعراض الجهاز التنفسي والتهابات الجهاز التنفسي والتهاب الأنف التحسسي والربو".

من خلال تنظيف الفلتر الخاص بك وتغييره بانتظام ، يمكنك تقليل مخاطر انتشار الهواء المليء بالشوائب حولك ومن تعيش معهم.

العمر الافتراضي للوحدة

بمرور الوقت ، لا يصبح الفلتر مسدودًا فحسب ، بل يتدهور أيضًا ، مما يترك الغبار والأوساخ تنتقل إلى مناطق أخرى داخل وحدة تكييف الهواء. إذا تم ترك هذا دون رادع ، فإن موثوقية وحدتك معرضة للخطر وقد تتعرض لأعطال تتطلب اهتمام فني محترف ، الأمر الذي يكلف المال. في حين أنه يمكن حل هذا الأمر ، فإن التآكل المتكرر سيؤثر سلباً ويقصر العمر الافتراضي لوحدتك. حافظ على نظافتها للاستمتاع بوحدتك لفترة أطول.



كم مرة يجب عليك تنظيف فلتر مكيف الهواء؟

نوصيك بفحص فلتر مكيف الهواء كل 15 يومًا وتنظيفه مرة واحدة على الأقل شهريًا خلال أشهر الذروة من الاستخدام. ومع ذلك ، قد تحتاج الأسر الموجودة في الطابق الأرضي من المبنى أو تلك التي تضم مدخنين أو حيوانات أليفة أو أشخاصًا معرضين للحساسية إلى تنظيف الفلتر بشكل أكثر انتظامًا خلال أشهر من الاستخدام ، إذا لم تقم بتغيير الفلتر تمامًا.

كيف تنظف فلتر مكيف الهواء؟

 نستخدم النوع المثبت على الحائط كمثال لنا وسنفعل الشيء نفسه لمشاركة النصائح الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند تنظيف الفلتر.

  • تأكد من إيقاف تشغيل الوحدة
  • أمسك جانبي اللوحة الأمامية وافتحها برفق ، مما يسمح للوحة بالتأرجح لأعلى
  • حدد موقع المرشحات وقم بإزالتها عن طريق سحبها نحوك خارج الوحدة
  • اغسل المرشحات باستخدام ماء بدرجة حرارة الغرفة فقط. قد يؤدي استخدام أي منظفات إلى تدهور المرشح
  • اترك المرشحات لتجف في مكان مظلل بالمنزل. قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس أو الحرارة الزائدة إلى تقلصها. تأكد أيضًا من أن المرشحات جافة تمامًا لتجنب أي مشاكل مع العفن

بمجرد أن تجف، ادفع المرشحات برفق إلى مكانها ، وتأكد من أن علامة "FRONT" مواجهة للأمام وأغلق اللوحة الأمامية

أعد تشغيل الطاقة وستكون وحدتك جاهزة للاستخدام مرة أخرى

Popular Posts